Ҳукми таҳният гуфтани рӯзи ҷумъа: Оё дар рӯзи ҷумъа ҷоиз
аст, ки ба якдигар “ҷумъа муборак” бигуем? Чунки ҳар рӯзи ҷумъа аз тариқи
интернет ин килима “Ҷумъа муборак”мушоҳида
мешавад.
Ҷавоб: шаке нест, ки рӯзи ҷумъа иде аз идҳоӣ мусалмонон
аст, ҳамчуноне, ки дар ҳадис аз Ибни Абос омадааст:
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ
لِلْمُسْلِمِينَ ، فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ ، ، رواه ابن
ماجه (1098) وحسَّنه الألباني في "صحيح ابن ماجه" .
“Ба дурусти, ки ин рӯзи ид аст, Аллоҳ онро барои мусалмонон қарор дода аст, пас касе, ки ба (намози) ҷумъао омад ғусл кунад”. (Ибни Моҷаҳ-1098).
Албонӣ ин ҳадисро саҳеҳ дониста аст, саҳеҳ ибни Моҷаҳ).
Ибни Қайим бар баёни хусусияти рӯзи ҷумъа гуфт аст, ки ин
иди такрор шаванда аст, дар ҳафта. (Зоду-л-миъод-1/369).
Бинбарин мусалмонон се ид доранд: Иди фитр, иди қурбон,
ки он ду дар сол такрор мешаванд, ва рӯзи ҷумъа, ки дар ҳафта такрор мешавад.
Аммо таҳният гуфтани рӯзи ҷумъа: Ончи, ки барои мо маълум
аст, машруъ нест; Зеро, ки ид будани рӯзи ҷумъа ба Саҳоба маълум буд, ва онҳо
фазилати ҷумъаро нисбати мо беҳтар медонистанд, ва онҳо бештар ба таъзими рӯзи
ҷумъа рағбат доштанд, ва ҳақашро ба ҷо меоварданд, бо вуҷуди ин аз онҳо ворид
нашудааст, ки якдигарро дар рӯзи ҷумъа таҳният бигуянд, мисле, ки имрӯз мегуянд
“ҷумъа муборак” хайр ва ҳар хайр дар пайравӣ аз саҳоба аст, агар таҳният ҷоиз
мебуд ҳатман онҳо моро дар он сабқат мегирифтанд.
Шайх солеҳ Фавзон Ал-фавзонро савол кардан аз ҳукми фиристодани
таҳнияти рӯзи ҷумъа аз тариқи телефон “ҷумъа муборк” ки ин калима ҳар рӯзи
ҷумъа аз тариқи телефон фиристода мешавад ҳукмаш чишст?
Ҷавоб гуфт: Салаф якдигарро рӯзи ҷумъа таҳният
намегуфтанд, мисли “ҷумъа муборак” (маҷалату
даъвату-л-исломия).
Шайх Сулаймон Моҷид ҳам мисли ҳамин фатво додааст: Мо
таҳният гуфтани рӯзи ҷумъаро машруъ намедонем, мисли гуфтани “ҷумъа муборак” ва
мисли ин калимаҳоӣ дигарро; Зеро, ки ин дар боби дуоҳо ва зикрҳо дохил мешавад,
ки онҳо тавқифи ҳастанд, (ибодати Аллоҳ замоне ҷоиз аст, ки он ибодат дар
“қурону суннат” собит шуда бошад, ки он ибодате аст, ки Аллоҳ онро машруъ кардааст).
Ва ин ттаҳният гуфтан маҳз мавзеъи таъабудӣ аст, агар ин
таҳният гуфтан кори хуб мебуд ҳатман Паёмбар (дуруду саломи аллоҳ бар ӯ бод) моро бар он сабқат мегирифт, ва ҳамчунин ёронаш, ва агар кас иҷоза диҳад лозим гирифтани он калимаро “ҷумъа муборак” ё калимаҳоӣ дигарро, барои дуо, ё дар вақти адои намозҳоӣ панҷ вақта, ва ғайра, ва бояд гуфт, ки салаф дар ин мавзеъҳо дуо накарданд.
Аз ин бар меояд, ки ин амал як амали навпайдо аст ва ҳар
навпайдо бидъат аст.
Присоединяйтесь — мы покажем вам много интересного
Присоединяйтесь к ОК, чтобы подписаться на группу и комментировать публикации.
Комментарии 27
الحمد لله الذي جعل في تعاقب الليل والنهار عبره لأولي الأبصار، أحمده وأشكره على نِعمه الغزار، وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن عيد الأسبوع لأهل الإسلام هو يوم الجمعة الذي كرم الله به هذه الأمة بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى، قال عليه الصلاة والسلام
ويوم الجمعة هو اليوم الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: ((خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة))2.
وهذا اليوم العظيم جعله البعض من المسلمين يوم نوم طويل، ونزهة ورحلة وخصصت بعض النساء هذا اليوم للأسواق وأعمال المنزل، وغفلت عن حق هذا اليوم.. ولا بد أن نعرف لهذا اليوم قدره ونعلم خصائصه؛ حتى نتفرغ فيه للعبادة والطاعة وكثرة الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، قال ابن القيم: "وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعباد...Ещё
الحمد لله الذي جعل في تعاقب الليل والنهار عبره لأولي الأبصار، أحمده وأشكره على نِعمه الغزار، وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن عيد الأسبوع لأهل الإسلام هو يوم الجمعة الذي كرم الله به هذه الأمة بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى، قال عليه الصلاة والسلام
ويوم الجمعة هو اليوم الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: ((خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة))2.
وهذا اليوم العظيم جعله البعض من المسلمين يوم نوم طويل، ونزهة ورحلة وخصصت بعض النساء هذا اليوم للأسواق وأعمال المنزل، وغفلت عن حق هذا اليوم.. ولا بد أن نعرف لهذا اليوم قدره ونعلم خصائصه؛ حتى نتفرغ فيه للعبادة والطاعة وكثرة الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، قال ابن القيم: "وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختصُ بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفه.. "3، وقد عد ابن القيم أكثر من ثلاثين مزية وفضل لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل:
- أنه يوم عيد متكرر: فيحرم صومه منفرداً، مخالفه لليهود والنصارى، وليتقوى العبد على الطاعات الخاصة به من صلاة ودعاء وغيرها.
وأنه يوم المزيد الذي يتجلى الله تعالى فيه للمؤمنين في الجنة، قال تعالى: {وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق:35] قال ابن القيم: قال أنس رضي الله عنه: (يتجلى لهم في كل جمعة)4.
وأنه خير الأيام قال صلى الله عليه وسلم: ((خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة))5.
- وفيه ساعة يستجاب فيها الدعاء: قال صلى الله عليه وسلم: ((فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه)) وأشار بيده يُقلِّلها6.
وأما فضل الأعمال الصالحة فيه: فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضاً، وشهد جنازة، وصام يوماً، وراح إلى الجمعة، وأعتق رقبة))7، والمراد: أن صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصد، وأنه يوم تقوم فيه الساعة: لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة))8، وأنه يوم تُكفر فيه السيئات: فعن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طُهر، ويَدّهِنُ من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى))9. وأن للماشي إلى الجمعة أجر عظيم: قال صلى الله عليه وسلم: ((من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها))10. والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما وزيادة ثلاثة أيام: قال صلى الله عليه وسلم: ((من اغتسل ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدِّر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام))11، والصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام، قال ابن القيم رحمه الله: "والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور. ثم قال: وشاهدتُ شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه، إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت خبز أو غيره فيتصدق به في طريقه سراً"12.. وهناك فضائل ومزايا أخرى لهذا اليوم العظيم.
اللهم وفقنا لعبادتك وطاعتك، وجنبنا معاصيك، والحمد لله رب العالمين.
1 رواه مسلم برقم (856).
2 رواه مسلم برقم (854).
3 زاد المعاد (1/363).
4 زاد المعاد (1/395).
5 رواه مسلم برقم (854).
6 رواه البخاري برقم (893)، ومسلم برقم (852).
7 صحيح ابن حبان برقم (2771)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (1033).
8 رواه مسلم برقم (854).
9 رواه البخاري برقم (843).
10 رواه أبو داود برقم (345)، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (6405).
11 رواه مسلم برقم (857).
12 زاد المعاد (1/394).
- Шахсе ки қасдан сухани дӯрӯғеро ба Ман нисбат бидиҳад ҷояшро дар Дӯзах омода намояд.
( Саҳеҳ Бухорӣ № 107 Сунан Абу Довуд № 3651 Саҳеҳ Муслим № 1 Сунан Тирмизӣ № 2660)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّـهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
« مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ »
(متفق علیه).
Аз Оиша разиялЛоҳу анҳо ривоят аст , ки Расули Аллоҳ Саллаллоҳу ъалайҳи вассаллам фармуданд:
- Ҳар кас дар Дини Мо чизеро ки дар он нест пайдо кунад пас он радшуда аст.
Саҳеҳ Бухорӣ № 2697 Саҳеҳ Муслим № 1718
عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -، قَالَتْ: قَالَ:
رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم
- "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ.
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم: 2697]، وَمُسْلِمٌ [رقم: 1718].
وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: "مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ...ЕщёАз Абу Ҳурайра РазиялЛоҳу анҳу ривоят аст , ки Расули Аллоҳ СаллалЛоҳу Ъалайҳи ва саллам фармуданд:
- Шахсе ки қасдан сухани дӯрӯғеро ба Ман нисбат бидиҳад ҷояшро дар Дӯзах омода намояд.
( Саҳеҳ Бухорӣ № 107 Сунан Абу Довуд № 3651 Саҳеҳ Муслим № 1 Сунан Тирмизӣ № 2660)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّـهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
« مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ »
(متفق علیه).
Аз Оиша разиялЛоҳу анҳо ривоят аст , ки Расули Аллоҳ Саллаллоҳу ъалайҳи вассаллам фармуданд:
- Ҳар кас дар Дини Мо чизеро ки дар он нест пайдо кунад пас он радшуда аст.
Саҳеҳ Бухорӣ № 2697 Саҳеҳ Муслим № 1718
عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -، قَالَتْ: قَالَ:
رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم
- "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ.
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم: 2697]، وَمُسْلِمٌ [رقم: 1718].
وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: "مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ".
Сухан ба касе гуй ,ки дил бисузад
Диле ки суз надорад,сухан хайфаст.
Аллох Сафи мохоро зиёд кунад, бале рохи хака бурдестен